مدينة طنجة

36578769_1971219292910265_7130963982852030464_n

مجدي سرحان

مدينة مغربية و تسمى عروس الشمال و تقع في أقصى شمال غرب المغرب و هي المدينة الوحيدة في العالم على الإطلاق التي تتميز بكونها نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط و المحيط الاطلسى من جهة و بين قارة اوربا وافريقيا من جهة اخرى
على مقربة من”رأس سبارطيل”، حيث تمتزج مياه المتوسط والأطلسي، توجد مغارات هرقل وهي مغارة كبيرة تطل على البحر الأبيض المتوسط،التي تحكى الأسطورة أن مزاج هرقل، كان متعكرا، حين ضرب الأرض بقوته، فانشطرت إلى نصفين، هما القارة الأفريقية والقارة الأوروبية. ويشكل الدخول إلى المغارة عالما من الغموض والسحر والافتتان فهي إلى جانب دلالاتها التاريخية تتمتع بجمالية خاصة تجعلها قبلة للسياح المغاربة والأجانب على حد سواء. هي تلك المدينة التي يحبها الصغير و الكبير ،الشيخ و الرضيع و حتى زائريها .
و إن ابتعد الشخص عنها لا يطول زمن فراقه حتى يعود إليها. لان البعد عنها عتاب و حنين.هكذا أحب هده المدينة بل اعشقها لدرجة لا تغيب عنها عيني و لا يرقد تفكيري فيها، أنها المدينة التي سكانها طيبون و بكرمهم و جودهم معروفون.
فأنت يا ذات البحرين عروس الشمال وجوهرة البوغاز، قيل عنك الكثير و الكثير و ألفة عنك القصص و الحكايات .
جبت اليوم شوارعها، فهي مختلفة بين ساعاتها فصباحها هادئ تستفيق من ليلها الطويل العميق كداك الطفل الرضيع. و آه من المساء و جمال أضواء الشوارع و المنازل التي كماس تاج على رؤوس أصحابها .
أماكنك الساحرة لها سحرها الذي يضفي كل الراحة و نسيان أتعاب الحياة.إن الكلام عن عشيقتي ليس بالأمر السهل فهي تكتنز بداخلها إسرارا قلما نكتشفها فأيام هده المدينة مختلفة عن بعضها .
و لا أنسى بحريها و رسومات الأمواج تتمايل مع همسات الرياح يزينهما قوارب صيادي السمك كل صباح و في المساء لا يحلوا غروب الشمس إلا عبرهما .لا زلت ابحث بين اسطر مدينتي لعلي اكتشف سر عشقنا لها
و هي بذلك خامس اكبر مدينة في المغرب و هي احد أهم مراكز التجارة و الصناعة فى شمال افريقيا كما تعد قطبا اقتصاديا لكثرة مقار الشركات و البنوك و أهم مراكزها السياسية و الاقتصادية و الثقافية .
و تتميز طنجة بمناخ متوسطى ممطر معتدل البرودة و تتميز ايضا برياح طيلة العام لوقوعها على مضيق جبل طارق ..و تعد طنجة من اغنى المدن المغربية و قد صنفت كواحدة من اغنى المدن المغربية من حيث الدخل .
و رغم الجوار الجغرافى مع الاوربيين لا يزال الناس متمسكين بثقافتهم العربية و الاسلامية و التى نجدها متأثرة بين الحين و الاخر بنمط الحياة الاوربى , و من مظاهر الحياة المغربية و التى توحد المغاربة خصوصا هى الدين حيث يجمع الملك بين تسيير شئون الدين و الامور السياسية للبلد .
و تعتبر اللغة العربية هى اللغة الرسمية للبلد و الاكثر استعمالا الى جانب الفرنسية , اما اللهجات الامازيغية فتستعمل بين السكان المحليين فى القرى .
و يتميز الناس فى طنجة بالكرم الزائد و بتقديم انواع مختلفة من المأكولات لضيوفهم , كما تتميز طنجة بفعل الطبيعة الخلابة مما ينعكس على السكان بالطيبة و حبهم و عشقهم لعروبتهم .
و حين تنسدل اشعة الشمس مع الغروب على ضفاف شاطىء البحر على ضفائرك ياحسناء طنجة ترتسم لوحة فريدة تبارك الخلاق فيما خلق
مغارة ﻫﺮﻗﻞ .. ﺃﻋﺠﻮﺑـﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻐﺎﺭﺓ ﻫﺮﻗﻞ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻃﻨﺠﺔ ﺇﺣﺪﻯ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﺣﻴﺚ ﺗﻤﺘﺪ ﺳﺮﺍﺩﻳﺒﻬﺎ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮﺍ ﻓﻲ ﺑﻄﻦ ﺍﻟﺠﺒﻞ، ﻭﻧﺴﺠﺖ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺓ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻷﺳﺎﻃﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮﺩ ﻣﻌﻈﻤﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻹغريقية. ﻟﻜﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﻳﺸﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺇﻫﻤﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺛﺮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺇﻏﻼﻕ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺓ ﻭﻛﺎﺩ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﻬﻴﺎﺭ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ.

ﻭﺗﺴﺘﻘﻄﺐ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺡ ﻣﻨﺬ ﺍﻛﺘﺸﺎﻓﻬﺎ ﻋﺎﻡ 1906، ﻭﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﻠﻘﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺑﻄﻦ ﻣﺮﺗﻔﻊ ﺻﺨﺮﻱ ﺗﺸﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻷﻃﻠﺴﻲ ﻏﻴﺮ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﺑﻮﻏﺎﺯ ﺟﺒﻞ ﻃﺎﺭﻕ، ﺣﻴﺚ ﺗﺘﻌﺎﻧﻖ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺑﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻷﻃﻠﺴﻲ، ﻭﺗﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻰ

ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻐﺎﺭﺍﺕ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺃﺷﻘﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻮﺩ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﺳﺘﻴﻄﺎﻧﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺧﻤﺴﺔ ﺁﻻﻑ ﻋﺎﻡ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ. ﻭﻣﻐﺎﺭﺓ ﻫﺮﻗﻞ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻛﻬﻒ ﻋﻤﻴﻖ ﺗﺘﻜﺴﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻣﻮﺍﺝ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻋﻨﺪ ﻛﻞ ﻣﺪّ، ﻭﻳﻨﻔﺬ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺭ ﻓﻲ ﻋﺘﻤﺔ ﻣﺎ ﺗﻠﺒﺚ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﺠﻠﻲ ﻋﻦ ﻓﺘﺤﺔ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﻫﻲ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺗﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻷﻃﻠﺴﻲ، ﻭﺗﺮﺳﻢ ﺧﺮﻳﻄﺔ ﺃﺷﺒﻪ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺨﺮﻳﻄﺔ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻭﻳﺸﻜﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺓ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻤﻮﺽ ﺗﻐﺬﻳﻪ ﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻋﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺓ،

ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﺑﺄﻭﺭﻭﺑﺎ، ﻭﺗﻔﺼﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﺮﻭﻡ )ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ(ﻋﻦ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ )ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻷﻃﻠﺴﻲ(،ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻷﻃﻠﺲ ﺍﺑﻦ ﻧﺒﺘﻮﻥ ﺛﻼﺙ ﺑﻨﺎﺕ ﻳﻌﺸﻦ ﻓﻲ ﺑﺴﺘﺎﻥ ﻳﻄﺮﺡ ﺗﻔﺎﺣﺎ ﺫﻫﺒﻴﺎ ﻭﻳﺤﺮﺳﻬﻦ ﻭﺣﺶ، ﻗﺎﺗﻠﻪ ﻫﺮﻗﻞ )ﺍﺑﻦ ﺟﻮﺑﻴﺘﺮ( ﻭﻫﺰﻣﻪ، ﻟﻜﻦ ﻫﺮﻗﻞ ﻓﻲ ﻏﻀﺒﺔ ﻣﻦ ﻏﻀﺒﺎﺕ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻓﺎﻧﺸﻖ ﻟﺘﺨﺘﻠﻂ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﺀ ﺑﻤﻴﺎﻩ ﺍﻷﻃﻠﺴﻲ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ، ﻭﺗﻨﻔﺼﻞ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﻋﻦ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﺛﻢ ﻳﺰﻭﺝ ﻫﺮﻗﻞ ﺍﺑﻨﻪ ﺳﻮﻓﺎﻛﻴﺲ ﻹﺣﺪﻯ ﺑﻨﺎﺕ ﻧﺒﺘﻮﻥ ﻟﻴﺜﻤﺮ ﺯﻭﺍﺟﻬﻤﺎ ﺑﻨﺘﺎ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺃﺳﻤﻮﻫﺎ ﻃﺎﻧﺠﻴﺲ،
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺟﺎﺀ ﺍﺳﻢ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻃﻨﺠﺔ

36959735_1985251844840343_3136179269793742848_n37010202_1985251848173676_5995971136322535424_n37052677_1985251831507011_8642528467994279936_n

Advertisements


التصنيفات :تحقيقات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: