تعريف السلم والسلام

Image may contain: 1 person, glasses

بحث ومتابعة / علاء البسيونى

السلم والسلام :

السلام هو الانسجام بين مختلف الفئات الاجتماعيّة التي تتميّز بعدم العنف أو الصراع بين السلوكيّات، ولديها التحرر من الخوف من العنف. المفهوم السائد يعبّر عن عدم وجود العداوة والانتقام، ويوحي السلام أيضاً بالمحاولات الصادقة في المصالحة، مع وجود العلاقات الشخصيّة أو الدولية التي تلتئم بطريقة صحيّة وحديثة مع الازدهار في مسائل الرعاية الاجتماعيّة أو الاقتصاديّة، وتحقيق المساواة، والنظام السياسي في العمل الذي يخدم المصالح الحقيقية للجميع.

في اللغة :

السلم والسلام أسماء مشتقّة من فعل سلِم ويعني أمِن من كل ما يؤذيه أو يقلق باله وضميره، وفي الاتينيّة تعني اللاخطر ومهد الارتقاء، إشارة إلى أنّ السلام هو أساس كل حداثة وتقدم لدى الكائن الحي، والسلام يستمد أهمية كبيرة في حياة الإنسان والمجتمع.

أهميّة السلم والسلام :

وليس هناك أسوأ من فقدان السلم، لأنّ ذلك يعني الانشغال في قضايا أساسيّة لوجود الكائن الحي، وهي بذلك توجه طاقاته إلى غير التطور والازدهار، وتستهلك من حياته وتخرّب عيشته، لذا فالتوافق والتكيف مع البيئة مهم جداً في التمهيد لبسط السلام، وكل دين من الأديان تحدث عن السلام لأهميته وقوة تأثيره على حياة الشعوب.

السلام والسلم الداخلي :

والسلام الداخلي (أو راحة البال) يشير إلى حالة من الوجود العقلي والروحي في سلام، مع ما يكفي من المعرفة والفهم للحفاظ على النفس قوية في مواجهة الفتنة أو التوتر، راحة البال “في سلام” تُعتبر عند العديد من المراقبين الصحيين أنها نوع من التوازن الصحي وأنها عكس التوتر أو القلق، وترتبط راحة البال عموماً مع النعيم والسعادة.
رأي الأديان :

المسيحيّة :

كثير من المسيحيين يسموّن اليسوع “أمير السلام”، ويعتبرونه “المسيح”، و”المسيح” الذي تجلى كابن الله على الأرض لتأسيس ملكوت الله للسلام، حيث الناس والمجتمعات، وجميع الخلق تلتئم للتخلص من الشر الموجود فيها.

الإسلام :

وفي الإسلام يعتقد المسلمون أنّه ليس هناك سوى الله سبحانه وتعالى إلهاً، وأن الله هو مصدر السلام، وفي ظل وحدانية الله سبحانه وتعالى كل القلوب تجد السلام، يجب على المسلمين أن يتذكروا طاعة الله عز وجل والله حتى يتمكنوا من الذهاب في أعلى جنان السماء التي وعدهم الله سبحانه وتعالى بها.

البوذيّة :

أما البوذيون فيعتقدون أن السلام لا يمكن أن يتحقق حتى تنتهي كل أنواع المعاناة، إنهم يعتبرون كل المعاناة تنبع من الرغبات الشديدة في الكائن (وفي أقصاها الجشع)، وفي النفور (المخاوف)، أو في الأوهام، وللقضاء على هذه المعاناة وتحقيق السلام شخصي يلتزم أتباع بوذا بمجموعة من التعاليم تُسمى الحقائق الأربعة لنوبل، وهي إحدى الركائز الأساسية في الفلسفة البوذية.

الهندوسيّة :

أما بالنسبة للسلام عند الديانة الهندوسية فلديهم بعض النصوص الهندوسية التي تتكلم عن ارتباط السلام بعناصر الطبيعة المختلفة، متل الشجر والسماء والماء والكواكب والنجوم، ويعتقدون أن غاية العلم والحكمة هي الحصول على السلام في كل زمان ومكان بين الكائنات المختلفة، ليس فقط الإنسان بل أيضاً كل كائن له روح يحتاج إلى السلام.

والسلام الخارجي يتضمن السلام الداخلي في النفس، فهو يمهد له، وهو على علاقة معه أيضاً فهو شقيق ملازم لحدوثه

 

Image may contain: 1 person, bird
Advertisements


التصنيفات :تحقيقات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: