اكتشاف مصنع صابون عثماني في يافا الفلسطينية يعود للقرن التاسع عشر

متابعات “صوتنا نيوز”

اكتشف في مدينة يافا داخل أراضي 48 مصنع صابون من الفترة العثمانية، وذلك أثناء أعمال تطوير وبناء متحف داخل مبنى تاريخي.
وقال ابن يافا الباحث سامي أبو شحادة إن المصبنة العثمانية من القرن التاسع عشر لم تكن معروفة في المصادر التاريخية من قبل مثلما لم يكن معروفا من هم أصحابها. وما زالت آثار المصنع بحالة جيدة وتبدو فيها أحواض لخلط المواد الخام وحوض خاص لإعداد الصابون وفرن وشبكة مياه ومخازن تحت الأرض.

ويوضح أبو شحادة أن صناعة الصابون من زيت الزيتون في فلسطين قد وردت في مصادر تاريخية عدة منذ القرن الميلادي العاشر بعدما تحول الصابون لفرع اقتصادي هام ومربح بدءا من العصور الوسطى. وقد تم تسويق قسم من الصابون في البلاد فيما تم تصدير القسم الآخر لبقية بلدان الدولة العثمانية خاصة مصر. وقد كانت مدينة نابلس مركز صناعة الصابون بفضل وفرة كروم الزيتون في محيطها، وفيها عمل مصنعان كبيران لإنتاج الصابون بكميات تجارية وكذلك في القدس واللد وغزة.
يشار إلى أن هناك مصنعا معروفا للصابون في يافا يعرف بـ « مصبنة دومياني « التي كانت تتبع لعائلة دومياني، وقد توقفت عن العمل غداة نكبة يافا في مايو 1948 ، وهي اليوم عمارة مهملة جدا مطلة على البحر المتوسط قبالة مسجد المحمودية العثماني.
ويستدل من معاينة المصبنة الأثرية المكتشفة أنها تشمل منشآت وأجهزة إنتاج مطابقة لتلك الموجودة في مصبنة دومياني. ويعتقد الخبراء أن سر نجاح صناعة الصابون الفلسطيني وتفوقه على الصابون الأوروبي يرتبط بالمادة الخام، إذ تم إنتاج الصابون الأوروبي من جملة مواد منها دهن الخنزير المحظور دينيا لدى المسلمين واليهود، بينما في البلاد تم استخدام زيت الزيتون ورماد نباتات مالحة الطعم وتحتوي على البوتاسيوم والجير والماء.
وكان الخبراء في المصابن الفلسطينية يشرفون على خلط المواد المختلفة بأقدار مناسبة وغليها في « المغلى « وإيداعها في الأحواض طيلة أسبوع أو عشرة أيام قبل أن توضع المواد السائلة على أماكن مسطحة مغطاة بالجير، وهناك تبرد وتصلب خلال عشرة أيام، ولاحقا يتم تقسيمها لمكعبات مع ختم المصنع. كما كان عمال المصابن يراكمون مكعبات الصابون الفلسطيني على شكل أبراج ريثما يصلب بشكل كامل ونهائي، ومن ثم تغلف بالورق ويتم تسويقها أو شحنها لميناء يافا للتصدير.

 

Advertisements


التصنيفات :اخبار عربية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: