طائرات الجيل السادس المستقبلية

متابعات “صوتنا نيوز”

تتسلط الأضواء الساطعة على أحدث مراحل التطوير الأميركي للمقاتلات الشبحية من الجيل الخامس طراز F-35 Lightning، التي تتوق معظم جيوش العالم لاقتنائها. ولكن في الوقت نفسه، بدأت عدة بلدان بالفعل في مراحل تصميم طائرة مقاتلة نفاثة من الجيل السادس المستقبلي، بحسب موقع “national interest”.

ويمكن الجزم بأن وتيرة الأبحاث العلمية المتطورة وسباق التسلح المستقبلي لا هوادة فيها، وأن مواكبة العصر الحالي والقادم هو هاجس دائم ومتواصل لا ينقطع ويحفزه تقييم واقعي مفاده أن التطوير من أجل المستقبل سوف يستغرق عشرات السنين، لذا فمن الأفضل أن يبدأ عاجلا وليس آجلا.

نموذج مبدئي لمقاتلات مستقبلية من الجيل السادسفي أطار برنامج FA-XX لصالح البحرية الأميركية
تصنيف الدولة المصنعة لطائرات المستقبل

ويمكن تقسيم مطوري المقاتلات من الجيل السادس إلى ثلاث فئات، تأتي الولايات المتحدة، في الفئة الأولى، حيث طورت ونشرت نوعين من المقاتلات الشبحية. وفي الوقت الحالي، فإن لدى الولايات المتحدة مشروعين: أحدهما مشروع القوات الجوية للاختراق الجوي المضاد، عبارة مقاتلة شبح طويلة-المدى “للغاية”، كي ترافق المقاتلات قاذفة القنابل الشبحية، والثاني هو مشروع الأسطول بمقاتلات FA-XX لصالح قوات البحرية. كما كشفت شركات بوينغ ولوكهيد مارتن ونورثروب غرومان الأميركية النقاب عن بعض نماذج ومفاهيم مقاتلات الجيل السادس.

صاروخ جو-جو طراز Meteor

أما الفئة الثانية فتضم البلدان التي تخطت أو تخلت عن محاولاتها لبناء طائرات الجيل الخامس. وخلصت هذه البلدان إلى أن القيام بذلك يستغرق وقتًا طويلاً، وينطوي على تكلفة باهظة، بحيث يكون من المنطقي التركيز على تكنولوجيا الغد بدلاً من محاولة اللحاق بتكنولوجيا اليوم.

وتضم الفئة الثانية كلا من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، وهي في المراحل الأولية لتطوير الجيل السادس من مقاتلات FCAS (وهو اختصار لمسمى نظام القتال الجوي المستقبلي) ومقاتلات Tempest؛ وروسيا، التي تخلت عن تطوير مقاتلتها الشبح Su-57 لمدة لا تقل عن 10 سنوات، ولكنها تتحدث عن اعتراضية الجيل السادس من طراز MiG-41، واليابان التي تفكر في طائرة من الجيل الثالث من طراز F-3 الشبح، ولكنها قد تستقر على تطوير مقاتلة من الجيل الخامس مستوحاة من تصاميم لدول أخرى.

مقاتلة طراز Tempest

أما الفئة الثالثة، التي تضم بلدانا مثل الهند والصين، فتعكف على تحسين وترقية تقنيات تصنيع الطائرات من الجيلين الرابع والخامس.

صواريخ شبح وما بعد مدى الرؤية البصرية

وتتشارك العديد من النماذج والمفاهيم من مقاتلات الجيل السادس في الكثير من التقنيات المتشابهة. ولكن يبقى اثنتان من الخصائص الحاسمة للمقاتلات من الجيل الخامس ذات أهمية محورية بالنسبة لمميزات وإمكانيات الجيل السادس، وهما هياكل الطائرات الخفية والصواريخ بعيدة المدى.

محرك turbojet

ونظراً لأن أنظمة الدفاع الجوي الأرضية الفعالة من حيث التكلفة، مثل نظام S-400، يمكن أن تهدد الآن مساحات شاسعة من المجال الجوي، لذا سيتوجب أن تكون الطائرات الشبح قادرة على التوغل واختراق فقاعات “منع الوصول / منطقة إنكار” والقضاء على الدفاع الجوي من مسافة آمنة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الطائرات النفاثة الشبح تتفوق أيضا بشكل حاد في أدائها على الطائرات غير الشبحية في المعارك الجوية.

صواريخ جو-جو طرازAIM-120D لما بعد مدى الرؤية البصرية

ولذلك ستكون مضادات الرصد بالرادار على مستويات منخفضة والمواد الماصة للرادار بصفة عامة مكونات أساسية وضرورية لمقاتلات الجيل السادس ولكنها لن تكفي للعمل بمفردها.

ويجادل بعض أصحاب النظريات التي تقول إن هياكل الطائرات الشبح ربما تصبح في نهاية الأمر صيحة قديمة بسبب تكنولوجيا الاستشعار المتقدمة، وأنه لا يمكن ترقية هياكل الطائرات الشبح بسهولة لكي تواكب إلكترونيات الطيران والأسلحة. وهنا ستبرز أهمية تطوير تقنيات التشويش والحرب الإلكترونية والدفاعات التي تحجب الأشعة تحت الحمراء.

محرك turbofan

أما الصواريخ بعيدة المدى، وتحديدا صواريخ ما بعد مدى الرؤية البصرية، فستبقى التكنولوجيا الرئيسية في مقاتلات الجيل السادس.

ويمكن بالفعل للصواريخ بعيدة المدى مثل AIM-120D أن تضرب أهدافا على بعد أكثر من 160 كم، ولكن سيجب، لكي تكون التصورات أقرب إلى الواقع، أن يتم إطلاقها من مسافات أقرب بكثير من أجل الحصول على فرصة جيدة لتصفية هدف متحرك في حجم مقاتلة.

تصور تخيلي للمقاتلة الروسية المستقبلية طراز MiG-41

ومع ذلك، فإن المميزات غير المسبوقة لصواريخ جو-جو الجديدة عالية السرعة، التي تعمل بالطاقة الكهربائية مثل Meteor البريطانية وPL-15 الصينية، ربما ترجح إمكانية قيام المحاربين الجويين بشن غالبية هجماتهم في المستقبل من مسافات بعيدة عن خصومهم.

خوذات متطورة

وحازت المقاتلة F-35 على الريادة في عرض الخوذة المركبة، التي تساعد قائد المقاتلة على أن يرى كل ما حوله وكأن بصره ينفذ “من خلال” هيكل الطائرة للحصول على وعي متفوق للأوضاع والبيئة المحيطة، وعرض بيانات أجهزة وآلات المقاتلة الرئيسية.

تصور تخيلي لتصميم المقاتلة FCAS المستقبلية

كما يتم توجيه وإطلاق الصواريخ عبر الخوذة المتطورة، والتي يُحتمل أن تصبح سمة أساسية في المقاتلات المستقبلية، وربما تحل محل لوحات التحكم في أجهزة مقصورة القيادة. كما أنه من المتوقع أن تجهز مقاتلات المستقبل بمنصات للأوامر، التي يتم تنشيطها صوتيًا أيضًا لتسهيل المهام الضخمة والمتوقعة عن عاتق الطيارين المقاتلين.

هياكل أكبر و محركات أكثر كفاءة

وكلما أصبحت القواعد الجوية وحاملات الطائرات أكثر عرضة للهجمات الصاروخية، يجب أن يتم تلافي هذه المخاطر بإنتاج طائرات حربية قادرة على الطيران لمسافات أطول وحمل المزيد من الأسلحة. وبالتالي، يحتاج الأمر إلى التغلب على صعوبة تحقيق تلك الغايات في مقاتلات شبحية لأنها تعتمد على خزانات الوقود ومخازن الذخيرة الداخلية ومن ثم سيكون الحل الطبيعي هو بناء جسم طائرة أكبر حجما.

تصور تخيلي لتصميم طائرات مقاتلة مستقبلة من الجيل السادس

وبما أن القوات الجوية تتوقع أن تكون المعارك الجوية داخل المدى البصري نادرة وربما معارك انتحارية بشكل متبادل، فإنها تظهر رغبة أكبر في موازنة قيمة المناورة للتأكيد على سرعة عالية، ومستدامة، وحمولة أكبر.

وقد تتلاءم متطلبات التصميم هذه مع تطوير محركات متغيرة السرعة، يمكن أن تغير تشكيلاتها في منتصف الطيران لأداء أفضل عند السرعات العالية (مثل محركات turbojet) أو أكثر كفاءة في استهلاك الوقود في السرعات المنخفضة (مثل المحرك المروحي النفاث turbofan).

المقاتلة الأميركية من الجيل الخامس F-35 فائقة القدرات المتطورة
مأهولة اختيارياً

وعلى مدى عدة عقود، توقع منظرو الطاقة الجوية الانتقال إلى طائرات مقاتلة بدون طيار حيث لا يكون هناك اضطرار إلى حمل وزن إضافي ولتجنب المخاطرة بحياة الطيار البشري. وعلى الرغم من الانتشار فائق السرعة لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار، إلا أن القوات البحرية والقوات الجوية شهدتا خطوات بطيئة في الاعتماد عليها بسبب النفقات والمخاطر.

Advertisements


التصنيفات :علوم وتكنولوجيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: