“صلاة الغائب” على خاشقجي تثير جدلا فقهيا في تونس

أثار “داعية” تونسي جدلا بعدما أقام بأداء “صلاة الغائب” على جمال خاشقجي،

ونشر الشيخ بشير بن حسن  مقطع فيديو على صفحته في موقع “فيسبوك”، يوثق لقيامه بأداء صلاة الغائب على خاشقجي في أحد المساجد الفرنسية.

وقال بن حسن في الفيديو “سنصلّي صلاة الغائب على المقتول ظلما، وأحسبه عند الله شهيدا، الأخ جمال خاشقجي صاحب القلم الحر، وقد صلى النبي محمد صلاة الغائب كما صلى على النجاشي. وقد قال العلماء إنه يُصلّى على من له قدم صدق في الإسلام، انتصارا له ودفاعا عنه وإنكارا لمن قتله”.

 وأضاف “وصيتي لكل المشائخ في مشارق الأرض ومغاربها أن يصلوا عليه”. قبل أن يتحدث عمن رفض الصلاة وخرج من المسجد بقوله “هؤلاء عبيد الطغاة لا مكان لهم في بيوت الله، فهم يعبدون ولاة خمورهم”.

https://www.facebook.com/plugins/video.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fbechir.benhassen.79%2Fvideos%2F703692900017057%2F&show_text=0&width=560

وأثار فيديو “صلاة الغائب” الذي تناقله آلاف المستخدمين على موقع “فيسبوك”، جدلا فقهيا، حيث رفضه عدد من علماء الدين، ومنهم لطفي الشندرلي رئيس “المركز الدولي لحوار الحضارات والأديان والتعايش السلمي” الذي دوّن على صفحته  في “فيسبوك”: “أدى اليوم إمام السلفيين بشيربن حسن صلاة الغائب على خاشقجي ودعا العلماء إلى الإقتداء به؟”.

وأضاف “نحن نعلم من هو البشير، ونعلم مواقفه التكفيرية، ونعلم ولائه لأدعياء السلفية، ونعلم عمالته للبلد الذي شجع الإرهاب بالمال والعتاد ونعلم دعواته للشباب المغرر به للذهاب الى سوريا وبؤر التوتر، ونعلم حملته الشرسة ضد بلد مسلم وعلمائه. هذا الرجل لا يعترف بالقانون التونسي ومواقفه برهنت على ذالك في عددا من المناسبات”.

وتابع الشندرلي “هذا الرجل يريد نشر الفتنة بين البلدان ويريد إشعال النيران، واليوم يزعم أنه يصلي صلاة الغائب على جمال خاشقجي، والغريب أنه يدّعي أن صلاته إقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم عندما صلى على النجاشي (ملك الحبشة)، ملتمسا عطف المصلين وعطف علماء الدين الذي دعاهم للاقتداء به لأداء صلاة الغائب مثله، ولقد شهد المسجد تشنج بعض المصلين من هذه الفتوى الكاذبة، مما أدى بهم للانسحاب رافضين هذه المغالطة، هذا وقد دعا عليهم قائلا:” أخرجوهم واطردوهم. من. المسجد، فإنهم عبيد الطغاة!”.

https://www.facebook.com/plugins/post.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fpermalink.php%3Fstory_fbid%3D2202903496618215%26id%3D100006957582296&width=500

وكان بشير بن حسن شن هجوما كبيرا على إمام المسجد الحرام، عبد الرحمن السديس بعد إشادته بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عقب الإعلان عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، حيث اتهمه بـ”المتاجرة بالدين” وتأييد الطغاة.

Advertisements


التصنيفات :اخبار دولية, اخبار عربية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: