دراسة :المرأة أكثر إنسانية من الرجل

متابعات “صوتنا نيوز”

وجدت واحدة من أكبر الدراسات التي أجريت حديثاً أن الرجال والنساء يفكرون بشكل مختلف عن بعضهم، وذلك في الدراسة التي عالجت الاختلافات الجنسية في دماغ الإنسان.

وأفادت الدراسة أن الذكور عادة ما يكونون أقل حسًا بالمشاعر، ويرغبون أكثر في معرفة كيفية عمل الأشياء، في حين أن الأنثى أكثر اهتمامًا بالناس والعواطف.

وقارنت الدراسة كذلك صفات المصابين بالتوحد فوجدت أنها أقرب للصفات الذكورية منها للأنثوية، وفي تشابه ملفت للنظر.

وقال الباحثون إن التوحد هو عبارة عن “نسخة متطرفة” من العقل الذكوري الذي يصعب عليه قراءة مشاعر الآخرين.

من يتضجر اجتماعيًا؟

بالمقارنة مع النساء، فإن الرجال يبدون انزعاجاً أكبر في المواقف الاجتماعية وخبرتهم أقل في هذا الجانب، كما يفشلون في معرفة الأسباب التي تجعلهم يسيئون في بعض المرات للآخرين.

وفي الدراسة، التي أجريت في جامعة كامبردج، توصل الباحثون، الذين قاموا بتحليل اختبارات الشخصية لأكثر من نصف مليون رجل وامرأة، إلى أن الرجال والناس التوحديين كانوا “أكثر منهجية” من “العاطفيين”.

وظهرت النسبة الأعلى من التعاطف لدى المرأة بحيث وصلت إلى 40 بالمئة، مقارنة بـ 24 في المئة فقط عند الرجال و13 في المئة عند الذكور المصابين بالتوحد.

التوحد والعقل الذكوري

وتوضح الدراسة تزايد تشخيصات التوحد عند الرجال بمرتين أو ثلاث مقارنة بمثيلتها عند الإناث.

وأفادت الدراسة أن دماغ الذكر أكثر اندماجًا مع مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وقبل عقدين كان البروفيسور سايمون بارون كوهين، مدير مركز أبحاث التوحد في كامبريدج، قد اقترح نظرية الدماغ المتطرف للذكور من أجل فهم حالة التوحد.

وهذا يعني أن الرجال أفضل في الأمور التنظيمية من خلال البحث عن الأنماط والقواعد، في حين أن النساء أفضل في الأمور التعاطفية.

أسباب متعلقة بالتطور البشري

وقال أحد الباحثين الرئيسيين في الدراسة الجديدة: “هذه النتائج تنطبق فقط على مجموعات من الرجال والنساء، في المتوسط، ولكن ليس على كل فرد بشكل مباشر”.

وأوضح أن هناك أسبابًا في التطور البشري دعت لهذا التشكيل الذهني المنطقي عند الرجال، مثل تعلم الرجل في فترات مبكرة من التاريخ طرقًا مختلفة للصيد، على سبيل المثال.

كذلك يمكن أن نفهم في المتوسط الأسباب التي جعلت المرأة تطور خاصية التعاطف عبر ملايين السنين، وذلك لأنها كأم تتولى مهمة تربية الأطفال.

واعتمدت الدراسة على 671606 شخصًا أجابوا على الأسئلة على موقع إلكتروني يتبع لبرنامج القناة الرابعة البريطانية، يسمى “هل أنت مصاب بالتوحد”؟

وانتهى البحث، الذي نشر في دورية Proceedings of the National Academy of Sciences، في أعقاب الاقتراحات، إلى أن التوحد مرتبط بالتعرض المفرط لهرمون التستوستيرون الذكوري في الرحم.

Advertisements


التصنيفات :علوم وتكنولوجيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: