فنُّ الإدارة

No automatic alt text available.

بقلم / د. أحلام الحسن 
استشارية إدارة أعمال 
وإدارة موارد بشرية 
الحلقة / 1
مدخلٌ لتعريف مصطلحي إدارة الأعمال وإدارة الموارد البشرية ..

إدارةُ الأعمال ..

هو مصطلحٌ تمّ التعارف عليه عالميا ولا يستثنيه أيّ نظامٍ رأسماليٍ أو اشتراكي أو غير ذلك .. وهو أحد العلوم الإقتصادية والذي بدونه يصاب اقتصاد العالم بأكمله بالشلل .. وهو علمٌ له مواده ومقرراته المتعارف عليها في شتى جامعات العالم .. أهمّ ما يميز إدارة الأعمال وباختصار هو :
1/ رعاية اقتصاد المؤسسة الشامل وإدارة رأس المال وما يندرج تحت هذا المسمى من وضع استراتيجيات آنية واستراتيجيات متوسطة المدى واستراتيجياتٍ بعيدة المدى وخططٍ مدروسةٍ جيدًا لازدهار اقتصاد المؤسسة وتجنب خساراتها المادية .

2/ إدارة وتنظيم الوظائف الإدارية بالمؤسسة وفق شروطٍ معينة وأهدافٍ مدروسةٍ معدّة لها والتنسيق لبرامج الإنتاج والإستثمار وما إلى ذلك وفق الموارد المتاحة للمؤسسة .

3/ عقد الصفقات التجارية خارج وداخل الدولة مع الحرص على مصلحة المؤسسة اقصاديا وكسب أفضل العملاء لها .

4/ المتابعة العالمية لكلّ مستحدثٍ اقتصادي وتجاريٍ يطابق أويشابه نهج المؤسسة التجاري في العمل والإنتاج .. مع متابعة نشاط المؤسسات التنافسية المماثلة في الصناعة أو السلع وما تقدمه من عروض .

2/ إدارةُ الموارد البشرية ..

تمّ تعريف إدارة الموارد بعدّة تعريفاتٍ كلّها تنصب في إطارٍ واحدٍ وإن تعددت المسميات السابقة إلى أن المسمى الأبرز والأخير والمتداول عبر العالم هو ” إدارة الموارد البشرية ” ومن اسمه يعرف بأنه عملٌ إداريٌ .. وهو علمٌ قائمٌ بذاته يدرس في كافة جامعات الدول الأروبية والعربية و هو معروفٌ في الوسط الإقتصادي والوسط الوظيفي .. وتعتبر إدارة الموارد البشرية هي المقود الأساسي وهي الباب لشتى الوظائف في أيّة مؤسسةٍ كانت حكومية أو تجارية تقوم على وضع الموظف في المكان المناسب لتخصصه ودراسته وتعتمد على عدة شروطٍ وأساسياتٍ لتوظيف ذاك الموظف .. بعيدة عن الوساطة والمحسوبية ..
فهي الحبل الموصّل بين ربّ العمل او مالك المؤسسة وبين بقية الموظفين والعمال .. فكلّ المهام في هذا الخصوص تقع على عاتق المدير العام لإدارة الموارد البشرية .. فضلّا عن مسئولية حلّ الخلافات بين الموظفين وبين المؤسسة ووضع الحلول المثلى لها .. ومن خلال ( مقتطفات من فنّ الإدارة ) سيتضح للقارئ الكريم الكثير من مهام هذين المصطلحين ومدى ضرورة كلّ واحدٍ منهما في عصرنا الحاضر .. عصر الترابط التجاري والإقتصادي العالمي والعولمة .. فهما من الدراسات المطلوبة جدا في سوق العمل .

Advertisements


التصنيفات :مقالات واراء

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: