رحلة العائلة المقدسة الى مصر و اماكن زيارتها

48392604_1974538772852456_8812790888687206400_n

أشرف فوزي

من بيت لحم إلى وادى النيل.. قطعت العائلة المقدسة رحلتها الشاقة التى اجتازت بها برارى وودياناً وجبالاً وصحارى وعرة واستمرت قرابة ثلاث سنوات، تركت فيها العائلة مزارات دينية وسياحية ومعجزات مثل تفجر ينابيع المياه وانحناء شجرة مريم بالمطرية كى تظللهم، وشجرة العابد تحية للمسيح.
ويذكر إنجيل متى أن ملاك الرب ظهر ليوسف النجار فى الحلم وقال له: قم وخذ الصبى وأمه واهرب إلى مصر، وكن هناك حتى أقول لك، فقام وأخذ الصبى وأمه ليلا وانصرف إلى مصر، حيث كان الحاكم هيرودس مزمعا على قتل المسيح.

– سارت العائلة المقدسة من بيت لحم إلى غزة حتى محمية الزرانيق الفلوسيات غرب العريش بـ 37 كم، ودخلت مصر عن طريق صحراء سيناء من الناحية الشمالية من جهة الفرما (بلوزيوم) الواقعة بين مدينتى العريش وبورسعيد والتى أخذ اسمها من اسم برما، أى العلاج بالطين حيث كانت تستخدم للعلاج من عديد من الأمراض.
– اتجهت العائلة إلى تل بسطا وهى أرض جاثان التى أقام بها بنو إسرائيل فى عهد يوسف الصديق، وهى من المدن المصرية القديمة وكانت تسمى مدينة الآلهة والتى تقع بجوار مدينة الزقازيق وقد دخلتها العائلة المقدسة فى 24 بشنس.
– توجهت العائلة إلى الجنوب إلى منية سرد والتى تحورت إلى مية سرد والتى يقال لها مسطرد، ومعناه المحمة، أى المكان الذى استحم به الطفل يسوع، وهناك أقامت العائلة بضعة أسابيع، والمحمة تعنى مكان الاستحمام وسميت كذلك لأن العذراء مريم حممت هناك السيد المسيح وغسلت ملابسه.
– مرت العائلة على مدينة بلبيس التابعة لمحافظة الشرقية حيث توجد بها كنيسة باسم السيدة العذراء
– شدت العائلة الرحال عبر النيل إلى مدينة دب نتر، أى هيكل الله، وهى مدينة سمنود الحالية وفيها توجد كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب وهناك أقامت أسبوعين.
– وصلت العائلة عن طريق النيل إلى مدينة خا ست، والتى تعرف بـ«سخا»، وهى مدينة سخا الحالية، وهناك شعرت العائلة المقدسة بالعطش ولم يجدوا ماء، وكان هناك حجر عبارة عن قاعدة عمود أوقفت العذراء ابنها عليه فغاصت فى الحجر مشطا قدميه فانطبع أثرهما عليه، ونبع من الحجر ماء ارتووا منه، وكانت المنطقة تعرف باسم «بيخا إيسوس» الذى معناه كعب يسوع.
– توجهت العائلة إلى وادى شيهات أو برى شيهت، والتى تعنى ميزان القلوب والمعروف الآن بوادى النطرون بالصحراء الغربية والذى يضم عدة أديرة تشمل دير القديس أبومقار، دير الأنبا بيشوى، دير السريان، دير البراموس
– ثم تمر على منطقة نبع الحمراء، لتتجه جنوبا إلى مدينة القاهرة وتعبر النيل إلى المطرية وعين شمس والتى كانت تسمى بـ«أون»، حيث تعتبر شجرة مريم أو الشجرة العجائبية من أهم المعالم السياحية والتى توجد بجوار كنيسة السيدة العذراء
واستراحت فى حارة زويلة والتى توجد بها كنيسة العذراء الأثرية التى تعتبر من أقدم الكنائس والتى ظلت مقرا للكرسى البابوى لثلاثة قرون.
– وصلت العائلة المقدسة إلى منطقة حصن بابليون فى مصر القديمة واستمرت أسبوعا واحدا، والتى لجأت إلى مغارة شيدت بها كنيسة العذراء الشهيرة بـ«أبوسرجة» التى تعتبر من أقدم الكنائس المصرية.
– اتجهت إلى المنطقة المعروفة بالمعادى والتى توجد بها كنيسة السيدة العذراء على شط النيل.
– ثم توجهت جنوبا إلى قرية أشنين النصارى مركز مغاغة، وأشنين كلمة قبطية معناها البستان، وبها كنيسة تتميز بقبابها الاثنتى عشرة بعدد تلاميذ السيد المسيح.
– ثم بعد ذلك عبرت العائلة المقدسة النيل إلى المكان المعروف بمدينة منف وهى الآن ميت رهينة وهى بالقرب من البدرشين محافظة الجيزة، ومنها إلى جنوب الصعيد عن طريق النيل.
– وصلت إلى منطقة دير الجرنوس ثم البهنسا والتى أقامت فيها أربعة أيام.
– سارت ناحية الجنوب حتى بلدة سمالوط ومنها عبرت النيل ناحية الشرق إلى جبل الطير حيث يقع دير العذراء مريم ويوجد بالمنطقة شجرة يطلق عليها اسم شجرة العابد.
– بعد أن ارتحلت العائلة المقدسة من جبل الطير عبرت النيل من الناحية الشرقية إلى الناحية الغربية حيث بلدة الأشمونيين.
– سارت جنوبا إلى قرية ديروط الشريف وأقامت العائلة المقدسة بها عدة أيام، ثم توجهت إلى القوصية ومرت بقرية مير.
– اتجهت إلى جبل قسقام وهو يعتبر من أهم محطات الرحلة، التى أقيم فيها دير المحرق حيث قضت العائلة فى هذا المكان أطول الفترات بما يزيد على ستة أشهر، وتعتبر الغرفة أو المغارة التى سكنتها العائلة هى أول كنيسة فى مصر بل فى العالم كله، ويعتبر مذبح كنيسة العذراء الأثرية فى وسط أرض مصر وعليه ينطبق حرفياً قول الله على لسان نبيه أشعياء «وفى ذلك اليوم يكون مذبح للرب فى وسط أرض مصر»، وفى نفس المكان ظهر ملاك الرب ليوسف النجار فى حلم وأمره بالذهاب إلى أرض إسرائيل.
– ارتحلت العائلة المقدسة من جبل قسقام اتجهت جنوباً إلى أن وصلت إلى جبل أسيوط حيث يوجد دير درنكة وتوجد مغارة قديمة منحوتة فى الجبل أقامت العائلة المقدسة بداخل المغارة ويعتبر دير درنكة هو آخر المحطات التى التجأت إليها العائلة المقدسة فى رحلتها فى مصر.
ثم وصلوا إلى مصر القديمة ثم المطرية ثم المحمة ومنها إلى سيناء ثم فلسطين حيث سكن القديس يوسف والعائلة المقدسة فى قرية الناصرة بالجليل.

• نالت مصر بركة كبيرة بمجئ العائلة المقدسة اليها ويعتبر ذلك من اهم الاحداث التي مرت على تاريخها
• فبعد أن أمر الله العذراء بأن تهرب بوليدها من بطش هيردوس متجهة لمصر، كان هناك 3 طرق تجارية وحربية معروفة يمكن أن يسلكها المسافر فى ذاك الوقت، فتجنبت الطرق المعروفة واختارت طرقا مجهولة
• كانت الرحلة طويلة وشاقة اذ لم تكن هناك وسيلة مواصلات سوى الدواب
• دخلت العائلة المقدسة مصر 24 (اول يونية) وتحتفل الكنيسة في هذا اليوم بعيد دخول السيد المسيح ارض مصر وهو من الاعياد السيدية الصغرى ، وقد قضت بها 3 سنوات ونصف زارت الاماكن التالية:

الوجه البحري ( 11 مكان ) الوجه القبلي (الصعيد – 8 اماكن)

1. تل بسطا : بالقرب من الزقازيق بمحافظة الشرقية
2. مسطرد: تسمى المحمة لان السيدة العذراء احمت هناك المسيح وغسلت ثيابه – بنيت هناك كنيسة باسم العذراء –به عين ماء فيه بركة شفاء الامراض
3. بلبيس : بها شجرة العذراء مريم – هي ارض جاسان التى سكن فيها يعقوب ابو الاباء
4. سمنود : بنيت كنيسة على انقاض كنيسة قديمة للعذراء –يوجد بها بئر مقدسة استخدمتها العائلة المقدسة –
(خرج من سمنود 3 بطاركة يوحنا الثالث – ميناالاول –قسما الثاني)
5. سخا : بمحافظة كفر الشيخ حاليا : تعني بيخا ايسوس أي كعب يسوع، بنيت هناك كنيسة باسم السيدة العذراء

6. وادي النطرون : في الصحراء الغربية بمحافظة البحيرة ،، يسمى بريه شيهيت ومعناه ميزان القلوب، يوجد به 4 اديرة هي البراموس –الانبا بيشوي -العذراء السريان –الانبا مقار

7. المطرية وعين شمس : بها شجرة العذراء مريم – انبع هناك الرب يسوع عين ماء وغسلت منه السيدة العذراء ملابس الطفل وصبت الماء على الارض فنبت هناك نبات عطري له رائحة جميلة وهو نبات البلسم وهو يضاف الى بعض انواع العطور ويصنع منها الميرون
يوجد بها ايضا حاليا شارع بئر مريم
بها كنيسة اثرية للعذراء ذات شهرة كبيرة

8. الزيتون : اقيمت هناك كنيسة للسيدة العذراء وهي التي تجلت فيها في ابريل 1968

9. زويلة : بها كنيسة العذراء بحارة زويلة التى كانت مقرا للكرسي البطريركي حتى عام 1960

10. مصر القديمة : من اهم المناطق التي استراحت بها العائلة المقدسة يوجد بها المتحف القبطي والعديد من الكنائس هي : –
• كنائس حصن بابليون : هو حصن اثري اسسه الحاكم الرومانى اغسطس قيصر وقد اتخذه الرومان حصنا لجنودهم وهو يضم 6 كنائس قبطية هي
1) كنيسة ابو سرجة : تقع في وسط قصر الشمع (الحصن) بجوار المتحف القبطي ، اقيمت فوق المكان الذي اقامت به العائلة المقدسة
2) كنيسة العذراء المعلقة : هي اقدم كنائس الحصن ومن اقدم كنائس العالم – يرجع بنائها الى اواخر القرن الرابع واوائل القرن الخامس–سميت بالمعلقة لانها تقوم على سقف برجين كبيرين من ابراج الحصن
3) كنيسة القديسة بربارة: شرق الحصن بجوار كنيسة ابو سرجة
4) كنيسة مارجرجس بقصر الشمع : هدمت هذه الكنيسة وبنيت على انقاضها الكنيسة الحالية
5) كنيسة العذراء قصرية الريحان : بالقرب من كنيسة مارجرجس – بها بعض اثارها القديمة مث المغطس
6) دير مارجرجس للراهبات : يقع في الطريق الى كنيسة ابو سرجة به مقصورة مرتفعة
• المتحف القبطي : داخل حصن بابليون به العديد من الاثار القبطية في العصور المختلفة ويتكون من جناحين : حناح به اعمال خشبية من ابواب واحجبة الكنائس وجناح اخر به ايقونات ومخطوطات ومنسوجات
• كنيسة مارجرجس للروم الارثوذكس : بنيت على احد ابراج الحصن
• كنائس الفسطاط : جنوب حصن بابليون – بها :
1. كنيسة الانبا شنودة
2. كنيسة القديس ابو سيفين
3. دير القديس ابو سيفين
4. دير مارمينا
5. كنيسة العذراء الدمشيرية : نسبة الى احد اعيان القبط من بلدة دمشير الذي قام بترميمها
11. المعادي : بنيت على شاطئ النيل كنيسة العذراء بالمعادي الحالية وهو المكان الذي سافرت منه العائلة المقدسة الى صعيد مصر بمركب في النيل

1. البهنسا : غرب بني مزار
2. سمالوط : حيث يقع الان دير العذراء جبل الطير ، اقيمت كنيسة العذراء الاثرية في المكان الذي اقامت فيه العائلة المقدسة
3. الاشمونيين (مركز ملوى)
4. ديروط
5. قرية قسقام وهناك سقط الصنم وتحطم فطرد الاهالى العائلة المقدسم منها فاتجهو الى مير
6. مير : غرب القوصية : اكرم اهل مير العائلة المقدسة اثناء وجودهم بها فباركهم الرب يسوع

7. جبل قسقام (الدير المحرق) :
• يقع الدير شمال اسيوط ويضم كنيسة العذراء الاثرية وهيكلها هو نفس المغارة التي سكنتها العائلة المقدسة
• يطلق على هذا المكان عدة اسماء منها اورشليم ، القدس الثانية ، جبل الزيتون الثاني –بيت لحم الثاني لأن العائلة المقدسة استقرت في مكان الدير اكثر من 6 شهور وفيه ظهر الملاك ليوسف في حلم وطلب منه العودة الى فلسطين وقال له ” قم خذ الصبي وامه واذهب الى ارض اسرائيل لانه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبي ”

8. دير السيدة العذراء بدرنكة : يقع 8كم جنوب غرب اسيوط ويضم مغارة قديمة يقال ان العائلة المقدسة زارتها

بعد تلك الفترة رجعت العائلة المقدسة الى ارض فلسطين كقول الرب وسكنت في الناصرة

وفي الوقت الحالي تقوم مصر بإعادة بالنسبة للترميم قامت وزارة الآثار بترميم أحد أهم المواقع الأثرية المرتبطة بتلك الرحلة المقدسة تقيراً لأهميتها كجزء لا يتجزأ من تاريخ مصر العريق وحيث أن تلك الأماكن تعد مزاراً سياحيا ودينياً, ويتم الآن العمل علي تجهيز تلك الأماكن لاستقبال الحجاج القادمين ضمن رحلة العائلة المقدسة.
حيث يتم تجهيز 8 أماكن سيتم البدء بـ5 منها، وهى دير الأنبا بيشوى، ودير السريان، ودير الباراموس بوادى النطرون، ومغارة أبى سرجه والكنيسة المعلقة بمصر القديمة، ودير العذراء بالمعادى، لاستقبال أفواج الحجاج, كرمز ترويجي لرحلة مسار العائلة المقدسة.
وجارى العمل على الثلاثة مواقع أخرى وهى جبل الطير في المنيا وبه كنيسة الملكة هلانا والدة الملك قسطنطين، ودير المحرق بجبل قسقام بأسيوط وهى آخر محطة لرحلة مجيء العائلة المقدسة إلى أرض مصر، ودير السيدة العذراء بجبل بدرنكة بأسيوط.

49696335_229195594649734_2489235106275786752_n
Advertisements


التصنيفات :مقالات واراء

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: