رئيس أقسام بنوك الدم بالمستشفيات الجامعية ببنها : التبرع بالدم زكاة عن الصحة والإحتياطى الإستراتيجى كاف بنسبة 20%

Image may contain: 1 person, suit and glasses

كتبت / هدى العيسوى

طالب الدكتور إبراهيم راجح رئيس أقسام الباثولوجيا الإكلينيكية وبنوك الدم المركزية ومعمل الطوارىء بمستشفيات بنها الجامعية على ضرورة نشر ثقافة التبرع بالدم بين أفراد المجتمع المصرى من سن 18 إلى 60 عاما كنوع من الزكاة عن الصحة وأيضا عمل تقوية للجهاز المناعى للمتبرع .

مشيرا الى انه يسمح بالتبرع خلال الفترة من 3 إلى 6 أشهر حيث ان مكونات الدم يعاد ضخها مرة أخرى بشكل صحيح ونسبة حدوث أى أمراض بالدم تكون منعدمة لدى الأفراد الذين يتبرعون بالدم بصفة دورية.

مناشدا المواطنين بالتبرع فى المستشفيات الجامعية وانه سوف يتم إجراء التحاليل الطبية للمتبرعين وإصدارها بشكل يتناسب مع السرية والخصوصية والتى تتضمن تحاليل صورة دم كاملة وتحاليل للفيروسات الكبدية ونقص المناعة والفصائل وال R H وكافة التحاليل الأخرى مجانا للمتبرع.

وقال انه من حق المتبرع الحصول على كيس دم له أو لأحد أقاربه من الدرجة الأولى خلال 3 شهور .

وأضاف راجح انه تم إدخال خدمة للتبرع بالصفائح الدموية حيث انها خدمة خاصة ولابد ان تكون بالتنسيق مع إدارة بنك الدم والمتبرع ويسبقها اجراء عملية كشف كاملة على المتبرع واجراء تحاليل الفيروسات وتحاليل الصفائح الدموية له .

معتبرا ان التبرع بالدم هو جزء من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى ( حياة كريمة ) لأنها تقدم للمواطن الفقير الغير قادر على تحمل نفقات العلاج ونقل الدم وباعتبار ان جزء كبير من بنوك الدم تعالج قطاعا كبيرا من المواطنين الغير قادرين على تحمل النفقات الطبية .

واضاف رئيس أقسام الباثولوجيا الإكلينيكية وبنوك الدم المركزية ومعمل الطوارىء قائلا : أننا نحتاج الى دعم المجتمع المدنى والمؤسسات لتطوير بنك الدم بالمستشفيات الجامعية لكى يكون ملائما للزيادة السكانية والإمكانيات التقنية والمساحية .

وحول احتياطى الدم بالمستشفيات الجامعية بجامعة بنها قال الدكتور إبراهيم راجح أن الإحتياطى كاف بنسبة تتراوح ما بين 15% إلى 20% من أسرة المستشفى وهذة معدلات دولية أمنة ويوجد 150 كيس دم و200 كيس بلازما معروضة لحركة الدخول والخروج بالمستشفيات الجامعية بالإضافة الى الإحتياطى الإستراتيجى .

معقبا بقوله : جاهزون للتعامل مع أى طوارىء وأزمات .

Advertisements


التصنيفات :اخبار محلية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: