دنيا الأقنعة الزائفة فى زمن المسخ

48411843_2261750660561951_9042170312984100864_n

دكتور علاء البسيوني

عزيزى القارئ …
لا اتجنى على حينما اقول أننا قد اصبحنا فى زمن المسخ ضاعت الأخلاق واضمحلت الفضيلة وأصبحت النفوس تباع وتشترى وأصبحت الوجوه بألف وش تباغتك هنا وهناك فلم تعد تتعرف على الصالح من الطالح ولا على الأصيل من الخبيث فقد تاهت وتباهتت الوجوه وأصبح المثل البلدى القائل ” القوالب نامت والانصاص قامت” حقيقة قائمة بالفعل لا يختلف علية إثنان الأن .

وتأتى اللحظة القاسمة بدون إنذار ولا مقدمات تتعري فيه الوجوه وتصبح علينا شمس الحقيقة وللأسف ساعتها تكون مرة مرارة تكون أمر من الحنظل وتتساقط أمام أعيننا الأقنعة الزائفة من أناس لم تكن تتوقع يوما أنهم بمثل هذه الحقارة التى ظهروا بها لنتأكد فعليا المقولة سالفة الذكر وهى أننا بالفعل فى ” زمن المسخ”.

وتعالى معى عزيزى القارئ لنغوص معاً فى ذلك الموضوع الخطير لأنه يؤثر فى المجتمع بشكل خطير فإن تفشى الزيف والنفاق قل على مجتمعاتنا السلام.

فعندما ننظر فى بعض الوجوه المحيطة لنا فإننا نجد بها نظرة طيبة ونقاء مقنعة وأخاديد فى الوجه البرئ محفورة منحوته بألوان باهته معبرة عن ما صنعته بها الأيام والأزمنه تحاكيك عندما تتأملها بإمعان بمشاعر جياشة وتشعرك بالأسى تجاه حالهم من الطيبه والخنوع ولكن تصدمك بشدة وبعنف يزلزل كيانك عندما ترى الوجه القبيح لهذه الوجوه ذات الإبتسامة الرقيقة والطيبة المرسومة بإتقان لها ألف وجه ووجه …

وتعالى معى نصف تلك الوجه كل حسب تجربته ولكنها فى الاغلب كلها واحد فى النهاية وهى النفاق والخداع الزائف وانعدام الأسس الأخلاقيات التى تربينا عليها قديما ًّ..

* فهناك وجه شخص يسحرك بطيب كلماته المعسول وروعة حديثه وعذب صفاته وأناقته الرائعة وبرستيجه الذى لا يختلف عليه إثنان فتنساق بدون ما تشعر معه في تياراته الزائفة ،لتكتشف أنك كنت تتأمل لوحة خاليه من الألوان .. لا تحتوي إلا لون واحد أسود حالك قامت يشعرك بالأسى والحزن الشديد حينها لا تلوم إلا نفسك على خداعها وانجرافها في تأمل هذه اللوحة القاتمة الحالكة السود .

*وهناك وجه آخر بشوش يسعدك وينثر أمام عينيك الورود والرياحين فيشعرك بالسرور وتبتهج للحظات قليلة تظن فيها أنك ملكت الدنيا باسرها وفجأة …؟؟
تتعثر خطواتك المكذوبه وتسقط من عليائك ويسحب من تحت قدميك البساط المزخرف بالزيف والخداع فترى الدنيا المزركشة ساعتها سوداء كالحة السواد ….

*وهناك وجه آخر يتلاعب على أرجوحتك تظن أنه جاء بحلمك المنشود الذي انتظرته طويلا والذى سوف يقربك إليه فيتقرب منك ويستعمل كل أسلحته الفتاكة ليجذب انتباهك ويبني لك في الخيال ألف قصر وقصر وفي النهايه تستفيق من حلمك لتكتشف انك كنت تصارع السراب وأنك جندى أعزل في ساحة قتال لا تستطيع ان تفعل حيالها شيء وتدرك في هذه اللحظه ان تلك القصورة التى بنيت ما هى إلا زائفة إلا من رمال..

*وهناك وجه وهو أشد الوجوه قبحا، وهو الذى يتقن دور البريء الضائع الوحيد، الذي لا سند له ولا معين المهمش الذي ينتظر الفرصه لإثبات نفسه وقدراته وما أكثر انتشاره تلك الأيام بطيبتك المعتادة أمام تلك المواقف فتهب لانتشاله من وحدته ودمجه في الحياة مرة أخرى ليستعيد توازنه ويثبت إمكانياته وعندما يقف على قدميه ويشعر أنه قد تخطى مرحلة الأمان يبدأ في التكشير عن أنيابه مظهراً ملامح نكران الجميل ليكون هو من يعض يدك و أول من يسدد لك ضربة قاضية قاسمة حينها بحق تتذوق طعم الخيانه المر وتتجرع كؤوس الألم الشديد..

*وهناك الوجه الأشد ضراوة وقبحاً وهو ذلك الوجه الذى يتقن تقمص دور الصديق الودود الذى يكون فى قربك ويدور في فلكك وتتعايش معه أسعد لحظات حياتك وتتبادلا سويا لحظات الفرح والهناء وعندما تتعثر قدماك وتعصف بك رياح الحياة وتحتاج لسند يدعمك ويعززك فتلجأ لذلك الذى كنت تعتقد أنه صديقك الودود والذى يظهر لك وفائه وحرصه عليك فتكتشف فى النهاية كنت تعيش وهماً كبيراً وأنك وحدك كنت تعيش سراب الإخلاص مخلفاً فى نفسك صدعاً مؤلماً كبير….

وفى الأخير عزيزى القارئ الكريم
فهذه هى طبيعة بعض البشر وما أكثرهم تلك الأيام فى وقت ضاعت فيها القيم والاخلاقيات تختفي خلف اقعنه زائفة توحي فى ظاهرها بالأمل و الإشراق والسلم المجتمعى ولكن خلف ملامحها عتمة حالكة
حقا ما أقساها من وجوه وما أظلمها من أقنعه زائفه لا تستحق منا اي شفقة او احترام….
نعم حقا أننا نعيش زمن المسخ….

خالص تحياتي

Image may contain: 1 person, standing and outdoor
Image may contain: 2 people
Advertisements


التصنيفات :مقالات واراء

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: