كيفية التخلص من الضغط

Image may contain: one or more people and people sitting

لين ريمي

تعريف الضغط النفسي :
يرى علماء النفس أن ما يعرف بالضغط النفسي هو حالة دفاعية يقوم بها المخ للدفاع عن وجود الجسم في مواجهة حالة طارئة، مثل حالات الشعور بالخوف أو الخطر التي تدفع الإنسان إلى التحرك السريع والمباغت، إلا أن تأثير تلك الحالة يؤدي إلى تسارع ضربات القلب والشعور بالإرهاق والتوتر، لذا فإن استمرارها يؤدي إلى تغيير سلوك الإنسان ويؤثر على الحالة البدنية بصورة خطيرة. تعرض أغلب الأشخاص لضغوط نفسية في الوقت الحالي يعود لأسباب مختلفة ومتباينة من فرد إلى آخر، وأهمها القلق، والتوتر، والإرهاق البدني، وضغوط العمل والأسرة، واستمرار تلك الحالات تؤثر بشكل سلبي على ملايين البشر حول العالم.
علامات الضغط النفسي
يمرّ الكثير من الأشخاص بضغوط نفسية قوية لا يستطيعون ملاحظتها بسبب الانشغال في أمور الحياة المختلفة، وعلامات الضغط النفسي متمثلة في فقدان القدرة على التركيز في إنهاء الأعمال والمواعيد اليومية العادية، وسرعة الغضب غير المبرر، والاستثارة لأسباب تافهة، والشعور بالتعب والإجهاد أكثر من المعتاد، مع عدم الانتظام في النوم وقلة عدد ساعاته اليومية. على كل من يلاحظ وجود واحد أو أكثر من الأعراض النفسية السابقة إدراك أنه يعاني من حالة نفسية قد تدفع به إلى الأسوأ، والإسراع في اتخاذ التدابير اللازمة للتخلص من تلك الحالة.
إرشادات التخلص من الضغط النفسي:

ينصح الخبراء بممارسة الرياضة كوسيلة أولى لتخفيف الضغط النفسي . فالرياضة تساعد على التخلص من الضغط النفسي، خاصة الجري والسباحة ورياضة التجديف المائي .
كما قد يكون المشي أو التنزه في الهواء الطلق أيضاً كافياً

للتخلص من أعراض الضغط النفسي .

الابتعاد عن مصدر التوتر

أما الوسيلة الثانية، فتتمثل بأخذ راحة من الشيء الذي يسبب الضغط النفسي . ويقول الخبراء إنه بغض النظر عن هذا السبب أو ذاك فإن الابتعاد عن مصدر الضغط النفسي لمدة لا تتعدى عشرين دقيقة مفيد وقادر على مساعدة المرء، لأن ذلك يمنحه وقتاً للقيام بأي فعل آخر أو نشاط قد تتبلور أثناءه بشكل تلقائي طريقة أخرى للنظر إلى المشكلة الأصلية أو قد يجلب لك السكينة والشعور بأن الوضع لم يصل إلى درجة أكبر من قدرته على التعامل معه . ولكن من المهم أن لا يدفن سبب الضغط النفسي ويتم تجاهله، فالمشكلة الأصلية بحاجة إلى حل سواء كانت الفواتير أو الامتحانات أو بكاء طفلك أو تدخل حماتك المستمر في حياتك .
ومن النصائح التي يوجهها الخبراء للنساء للابتعاد عن مصدر الضغط النفسي الطبخ . فعملية تقشير الخضار مثلاً، يكون لها تأثير مهدئ للجسم . كما أن بعض الأغذية يكون لها أثر إيجابي على نفسية الإنسان كتلك الغنية بالكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامين ب، مثل الموز والبروكولي ومشتقات الحليب، والقمح، والجوز بجميع أنواعه .

اضحك

“اضحك، تضحك لك الدنيا” هو مثل شائع ومعبر عن الوسيلة الثالثة للقضاء على الضغط النفسي . فالضحك مفيد للجسم لأنه يساعده على إفراز مادة السيروتونين التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم مزاج الإنسان، والتي يطلق عليها أيضاً اسم “هرمون السعادة” . أما إذا لم تتمكن من الضحك، فيكفي أن تغمض عينيك وتستريح وتبتسم لإفراز هرمون السعادة .
أ
نم جيداً

يعد النوم الكافي هو الوسيلة السابعة للتخفيف الإجهاد النفسي، فقلة النوم تعد سبباً من أسباب الضغط النفسي، واختلال وظائف الجسم .

وقد وجدت دراسة أعدها باحثون في جامعة ديوك بمنطقة ديرهام بولاية نورث كارولاينا الأمريكية أن قلة النوم تسبب مزاجاً سيئاً للسيدات أكثر من الرجال
أغلق هاتفك وخفف “الفيس بوك”

أما الوسيلة الثامنة فتتجلى في التخلي عن مسببات الضغط كاستخدام الهواتف الذكية وصفحات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك، إذ ينصح الخبراء بالتخلي لمدة 24 ساعة عن الأجهزة التقنية .

وفي هذا السياق تشير دراسة لجامعتين ألمانيتين أن بعض ما ينشره الأصدقاء على “الفيسبوك” يشكل ضغطا نفسيا على الشخص نفسه . وينصح الخبراء بإلغاء الحساب إذا ما تطور الأمر لمشكلة نفسية .
ارقص

أما الوسيلة التاسعة فهي الرقص الذي يحرق السعرات الحرارية بالجسم بطريقة ممتعة ويسهم في الحصول على مزاج رائق .

وتؤكد الدراسات أن الرقص يساعد على الاسترخاء والإبداع وعلى زيادة التوافق العاطفي، كما أنه يساعد على التغلب على مشاعر القلق والغضب والتوتر والاكتئاب .
استمتع بالشوكولاته

أما الوسيلة الأخيرة فتتجلى في الإدراك الجيد لكل ما هو ممتع، فإذا أكلت قطعة شوكولاته فيجب أكلها ببطء وتركها تذوب في الفم، مادامت الشوكولاته تساعد على فرز هرمون السعادة .
ويقول باحث سويسري إن الذين يعانون الضغط النفسي إذا أكلوا الشوكولاته السوداء تتحسن حالتهم بشكل ملحوظ .

Advertisements


التصنيفات :مقالات واراء, الطب و الصحة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: