رئيس السلفادور الجديد أصله من بيت لحم اعتنق الإسلام وبنى مسجدا وتولى إمامته

فاز الشاب الفلسطيني الأصل، نجيب أبو كيلة قطان، بانتخابات الرئاسة في دولة السلفادور في الجولة الأولى منتصرا على مرشحي الحزبين الرئيسين اللذين تداولا على حكم البلاد على مدى العقود الثلاثة الماضية.

ويعود أبو كيلة قطان الذي يلفظ اسمه في السلفادور ناييب بوكيلي، الى عائلة أصلها من مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، وقد سبق أن انتقده المجتمع الفلسطيني هناك لزيارته إسرائيل في فبراير الماضي.

وأوضح رئيس بلدية بيت لحم طوني سلمان أمس أنه يعرف نجيب قطان. وقال إنه زار البلاد قبل نحو عام وحل ضيفا على بلدية بيت لحم بعد زيارته إسرائيل، وقد أبدى انفعالا شديدا بزيارته إلى موطن عائلته الأصلي قبل ان تغادر إلى السلفادور خلال فــترة الحكم العثماني لفلسطين».
وأوضح سلمان أن قطان شاب مثقف وصاحب وعي سياسي ومطلع على القضية الفلسطينية، رغم انه لا يجيد اللغة العربية كما يجب. كما أوضح أن الفلسطينيين الذين قدموا بالأصل من بيت لحم واستقروا في السلفادور خلال الهجرات المتتالية، يبلغ عددهم خمسة أضعاف سكان بيت لحم التي تعد اليوم نحو 28 ألف نسمة.
وحسب ما جاء في وكالات أنباء فإن أجداد أبو كيلة ولدوا في القدس وبيت لحم، وهاجر بعضهم إلى السلفادور مع أهاليهم صغارًا، وبالرغم من أنهم فلسطينيون مسيحيون، إلا أن نجيب اعتنق الإسلام، وبنى مسجدا قرب مصنع للنسيج يملكه، وتولّى إمامته، واشتُهر بـ»إمام السلفادور». ولاحقا درس المحاماة وانتخب رئيسا لبلدية سانت سلفادور قبيل انتخابه رئيسا للبلاد.
ورغم أصوله الفلسطينية، إلا أن علاقته بالمجتمع الفلسطيني في السلفادور سيّئة، وتتهمه بعض الأوساط هناك بالتنكر لأصوله. وسبق أن استنكرت الجالية الفلسطينية في السلفادور زيارته لإسرائيل، كرئيس لبلدية سان سلفادور، برفقة زوجته السلفادورية غابرييلا رودريغيز، حيث التقى في القدس المحتلة مع رئيس بلدية الاحتلال، نير بركات. وأخذ عليه زيارته لمواقع محتلة في القدس وغيرها، وهو بدوره قال إنه زار أيضا الحرم القدسي الشريف في زيارة سابقة عام 2011. يشار الى أن طوني السقا هو الآخر رئيس من أصل فلسطيني فاز بالرئاسة في 2004.

Advertisements


التصنيفات :اخبار دولية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: