عندما قذف الروس جثة إمبراطورهم المزيف بالمدفع نحو بولندا

متابعات “صوتنا نيوز”

فارق القيصر الروسي، فيودور الأول، الحياة، منتصف يناير 1598، عن عمر يناهز 40 سنة بعد نحو 14 عاماً قضاها في سدة الحكم ليكون بذلك آخر حاكم لروسيا من أسرة روريك، حيث آل عرش روسيا بعده إلى صهره بوريس جودونوف.

قيصر روسيا فيودور الأول

وعرفت روسيا ظهور ما عرف تاريخياً بالديميتريات الكاذبين، الذين كانوا من عامة الشعب، كان أولهم جريجوري بوجدانوفوتيش أوتريبييف، تقمصوا شخصية ديميتري إيفانوفيتش، ابن القيصر السابق إيفان الرابع، الملقب بإيفان الرهيب، من سلالة روريك والمتوفى سنة 1591، ليطالبوا بعرش روسيا.

رسم تخيلي للقيصر الروسي إيفان الرهيب

في غضون ذلك، يصنف ديميتري الكاذب الأول، الملقب أيضاً بديميتري الدجّال الأول وهو جريجوري بوجدانوفوتيش أوتريبييف، كأكثر الديميتريات الكاذبين حظاً، حيث ظهر ليتحدى سلطة بوريس جودونوف، ليحقق في النهاية مبتغاه ويجلس على عرش روسيا قبل أن يعرف نهاية تراجيدية.

القيصر الروسي بوريس جودونوف

واعتبر جريجوري واحداً من الشخصيات المرموقة بروسيا، حيث انتمى لطبقة النبلاء وخالط أفراد عائلة رومانوف قبل أن يتحول إلى راهب. لكن ما بين عامي 1601 و1602، أعلن جريجوري نفسه وريث عرش روسيا الشرعي، منادياً بضرورة تنصيبه قيصراً على البلاد بدل بوريس جودونوف، وأشاع خبراً كاذباً أعلن من خلاله نفسه ديميتري إيفانوفيتش، ابن القيصر الروسي التاريخي إيفان الرابع. وتزامناً مع انتشار هذه الإشاعة، صدر قرار بالنفي في حق جريجوري، الذي فرّ من موسكو متجهاً نحو ليتوانيا، ليبدأ من هناك مغامرة قادته إلى الموت.

وعام 1603، باشر جريجوري حملة لجمع مؤيدين له للزحف على روسيا والمطالبة بالعرش معتمداً على شخصيته المزيفة. ولقي الرجل الملقّب بديميتري الكاذب الأول دعماً من العديد من النبلاء الليتوانيين والبولنديين ليتمكن من جمع جيش من القوزاق هاجم به روسيا عام 1604.

وخلال هذه الحملة العسكرية، تلقى جريجوري هزيمة قاسية، لكن مقابل ذلك حصل على دعم كبير من أهالي الجنوب الروسي والقوزاق الروس والبويار الغاضبين من سياسة القيصر بوريس جودونوف فيما يخص الضريبة والمجاعة التي عصفت بالبلاد ما بين عامي 1601 و1603 وأسفرت عن سقوط مئات آلاف القتلى.

صورة لأحد البويار الروسرسم تخيلي لعدد من القوزاق

ومع وفاة القيصر بوريس جودونوف بشكل مفاجئ في إبريل 1605، ساند المسؤولون العسكريون الروس تولي جريجوري، الذي تقمّص شخصية ديميتري إيفانوفيتش، عرش روسيا. وعلى إثر ذلك، أزاح بويار موسكو فيودور الثاني، ابن القيصر السابق فيودور الأول، من سدة الحكم وأعدموه قبل أن ينصب جريجوري في يونيو 1605 قيصراً بدلا منه باسمه المزيّف ديميتري إيفانوفيتش ليتحول بذلك لديميتري الكاذب الأول.

وحال توليه لزمام الأمور، اتخذ ديميتري الكاذب الأول جملة من القرارات الهامة، حيث صفح عن العديد من المنفيين وسمح لهم بالعودة كما منح بعض الحقوق للأقنان ولجأ لاعتماد لقب الإمبراطور بدل القيصر في إشارة إلى منصبه.

في المقابل، اتخذ ديميتري الكاذب الأول جملة من القرارات الأخرى التي عجّلت بسقوطه حيث أمر الأخير بتسريع عملية صناعة الأسلحة النارية ببلاده تمهيداً لدخوله ضمن تحالف مع قوى كاثوليكية ضد العثمانيين.

فضلاً عن ذلك، ارتكب ديميتري أسوأ أخطائه خلال زواجه بمارينا منيشك، ابنة أحد النبلاء البولنديين. فخلافاً للعادة، التي اقتضت اعتناق زوجة القيصر للأرثوذكسية وتخليها عن مذهبها السابق عند الزواج، سمح ديميتري لزوجته بالحفاظ على مذهبها الكاثوليكي. وتزامناً مع دخول موكب البولندية مارينا منيشك إلى موسكو، أحس الأهالي بالإهانة. كذلك انتشرت في نفس الفترة العديد من الإشاعات حول ديميتري، حيث اتهمه خصومه بعقد اتفاقيات سرية مع الدولة البابوية للقضاء على الكنيسة الأرثوذكسية بروسيا وتحويل البلاد للكاثوليكية.

وفي صباح 17 مايو 1606، اجتاح عدد كبير من البويار الغاضبين بقيادة الأمير فاسيلي شويسكي الكرملين لقتل القيصر. وخلال محاولته الهرب، قفز ديميتري الكاذب الأول من النافذة ليهوي من علو مرتفع وتنكسر ساقه. وبسبب ذلك، اتجه للاختباء بحمام قريب. وفي الأثناء، تعرّف المنقلبون عليه وعمدوا لسحله وقتله.

صورة لفاسيلي شويسكي الذي حكم روسيا تحت اسم فاسيلي الرابع

وبينما نادى الأمير فاسيلي شويسكي بنفسه قيصراً على روسيا، عرضت جثة ديميتري الكاذب الأول على العامة لأيام، نودي خلالها كقيصر مزيف ومنتحل لشخصية ديميتري إيفانوفيتش، قبل أن تحرق بشكل تام ليوضع ما تبقى من رمادها بمدفع وتقذف باتجاه بولندا.

لوحة زيتية تجسد اللحظات الأخيرة للقيصر ديميتري الكاذب الأول قبل قفزه من نافذة الكرملين
Advertisements


التصنيفات :تحقيقات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: