سياسيون تونسيون يعتبرون إلغاء شارع يحمل اسم الشيخ «ابن عربي» إساءة لهوية البلاد

تسبب استبدال السلطات التونسية «شارع ابن عربي» بـ«شارع صربيا» بجدل سياسي في البلاد، حيث اتهم سياسيون بلدية تونس بالإساءة إلى هوية البلاد وتراثها، وهو ما نفته السلطات التي أكدت وجود شارع آخر في العاصمة يحمل الاسم ذاته.

ونشرت بلدية تونس على صفحتها على موقع فيسبوك صورا لرئيسة بلدية تونس، سعاد عبد الرحيم، ووزير الخارجية الصربي، إيفيتسا داتشيتش، خلال تدشينهما لشارع جديد في العاصمة يحمل اسم «صربيا»، بعد إلغاء الاسم السابق للشارع نفسه وهو «ابن عربي»، نسبة إلى المفكر الأندلسي محيي الدين ابن عربي (الشيخ الأكبر)، والذي يتمتع بمكانة كبيرة لدى المسلمين.
ودوّن عبد الوهاب الهاني، رئيس حزب المجد، على صفحته في موقع فيسبوك «إزاحة اسم الشيخ الأكبر إمام المُحققين وسُلطان العارفين ومفسر القرآن الكريم والفيلسوف مولانا سيدي محي الدين ابن عربي من شارعه في العاصمة حاضرة تونس، واستعاضته باسم دولة صربيا من طرف الشيخة الصغرى رئيس بلدية الحاضرة، وبحضور وزير خارجية صربيا وكاتب الدولة الوهمي للديبلوماسية الاقتصادية، سلوكٌ مُدان بكل المقاييس ولا يمثل تونس ولا حاضرتها ولا حاضرها ولا ماضيها ولا مستقبلها».
وأضاف «توجد لجنة للأنهج (الشوارع) في بلدية تونس ولا يُعقل أنها وافقت على هذا الاعتداء الصارخ على مقومات هوية مدينة تونس المحروسة قِبلة العُلماء والفُقهاء والرَّحَّالة والعارفين، والتي عاش وتتلمذ ودرَّس فيها الشيخ الأكبر قادما من مُرسِيَة في بلاد الأندلس قبل رحلته إلى مكَّة أم القرى ثم إلى الموصل ثم إلى دمشق حيث يرقد جثمانه الطاهر (…) على المجلس البلدي الالتئام حالا وإبطال القرار المُهين لتونس وأعلامها وللصوفية وأقطابها وتفعيل لجنة تسميات الأنهج عن عجل لتفادي تكرار مثل هذه الإخلالات. وعلى المواطنين وبالأخص الشباب والفقراء من أتباع وأحباب قُطب الأقطاب سُلطان العارفين الشيخ الأكبر إصلاح ما أفسده المجلس البلدي».
وكتب طارق الكحلاوي، القيادي السابق في حزب حراك تونس الإرادة «شيخة مدينة تونس وكاتب الدولة للخارجية (الذي تسبب تعيينه مجددا في انتخابات تشريعية في المانيا) يرحبون بوزير الخارجية الصربي بحضور «ثلة» من القيادات والمسؤولين لتقديم هدية الشعب التونسي للشعب الصربي: إلغاء «نهج ابن عربي» وتعويضه بـ«نهج صربيا». ليس فقط قلة ذوق (نحتاج بعض الإبداع لتوطيد أواصر المودة بين الشعبين) لكن أيضا أعتقد أن هناك نهجا آخر يحمل اسم صربيا. لماذا لا يتم تقديم أحد الأنهج التي تحمل أرقاما او مكررة بشكل مفرط قربانا، بدلا من التضحية بابن عربي؟»، فيما أكد نصر الخليفي، مدير المرور في مدينة تونس أن قرار تغيير اسم شارع ابن عربي يعود إلى عام 2014، مشيرا إلى أن السلطات الصربية اقترحت إطلاق اسم «صربيا» على أحد شوارع العاصمة التونسية، مقابل إطلاق اسم «تونس» على أحد شوارع العاصمة الصربية. كا أشار إلى وجود شارع آخر في العاصمة يحمل اسم «ابن عربي»، وتم اتخاذ القرار الأخير لمنع تكرار أسماء بعض الشوارع في العاصمة.

Advertisements


التصنيفات :اخبار عربية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: